الصفحة الرئيسية
أخبار
الرقابة
الأنظمة والقواعد والتعاميم
الأنظمة ولوائحها
التعليمات والقواعد
التعاميم
التراخيص
الجهات المرخصة
متطلبات التراخيص وإجراءاته
التقدم بطلب الترخيص
حماية العملاء
التعليمات والقواعد
أسئلة متكررة
لتقديم شكوى
البيئة التجريبية التشريعية
الجهات المصرح لها
التعليمات
الانضمام إلى البيئة التجريبية التشريعية
التقارير الاقتصادية والإحصاءات
التقارير السنوية
التقرير السنوي التاسع والخمسون
التقرير السنوي الثامن والخمسون
التقرير السنوي السابع والخمسون
أخرى
الإحصاءات
النشرة الإحصائية الشهرية
الجدول الزمني للنشر
أبحاث اقتصادية
أوراق العمل
برنامج الأبحاث المشتركة
مؤشرات اقتصادية
عرض النقود الأسبوعي
عمليات نقاط البيع الأسبوعية
المعيار الخاص لنشر البيانات
تقارير أخرى
تقرير التضخم
تقرير أبرز التطورات الاقتصادية
تقرير الاستقرار المالي
تقرير مشروع عابر
تقرير المالية الإسلامية
تقرير دراسة استخدام وسائل الدفع في المملكة العربية السعودية لعام 2021م
التقرير السنوي للتقنية المالية 2022
التقرير السنوي لبرنامج تطوير القطاع المالي لعام 2023م
الأداء السنوي لقطاع شركات التمويل وإعادة التمويل العقاري للعام 2023م
منصة البنك المركزي السعودي للبيانات المفتوحة
سعر الصرف والتمويل
معدل صرف العملات
معدل صرف العملة
تحويل عملات
أسعار الصرف الشهرية
العمليات النقدية
معدل اتفاقية إعادة الشراء
المتوسط اليومي لاتفاقية إعادة الشراء والشراء المعاكس خلال الأسبوع
معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس
معدل احتياطي الودائع تحت الطلب
معدل احتياطي الودائع الادخارية
أذونات ساما
عمليات السوق المفتوحة
خدمات
الخدمات العامة
حجز موعد مراجعة
الشكاوى
التوظيف
التحقق من آيبان
التدريب التعاوني
المشتريات وعلاقات الموردين
خدمات القطاع المالي
التراخيص و الموافقات لشركات التمويل
التراخيص و الموافقات لنظم وشركات المدفوعات
خدمة إدارة المستخدمين لنظام ساما
تراخيص الصرافة
تعاميم البنوك
العملة
العملة
الإطار التاريخي للعملات السعودية
إيصالات الحجاج
الإصدار الأول
الإصدار الثاني
الإصدار الثالث
الإصدار الرابع
الإصدارات التذكارية
الإصدار الخامس
العلامات الأمنية للإصدار الخامس
الإصدار السادس
العلامات الأمنية للإصدار السادس
نموذج زيارة متحف العملات
البنك المركزي السعودي
نظرة عامة
نظام البنك المركزي السعودي
مهام البنك المركزي السعودي
نبذة تاريخية
الهيكل التنظيمي
مجلس إدارة البنك المركزي السعودي
علاقات دولية
الكلمات
كلمات معالي المحافظ
الأسئلة الشائعة
التمويل
البنوك
المدفوعات
المخاطر السيبرانية
التنفيذ المالي
مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
الصرافة
المعلومات الائتمانية
روابط ذات صلة
22-نوفمبر-2024
يبدو أن JavaScript غير مُمكن على المستعرض. الرجاء تشغيل JavaScript والمحاولة مرة أخرى.
Menu
Search
يبدو أن JavaScript غير مُمكن على المستعرض. الرجاء تشغيل JavaScript والمحاولة مرة أخرى.
الصفحة الرئيسية
أخبار
الرقابة
الأنظمة والقواعد والتعاميم
الأنظمة ولوائحها
التعليمات والقواعد
التعاميم
التراخيص
الجهات المرخصة
متطلبات التراخيص وإجراءاته
التقدم بطلب الترخيص
حماية العملاء
التعليمات والقواعد
أسئلة متكررة
لتقديم شكوى
البيئة التجريبية التشريعية
الجهات المصرح لها
التعليمات
الانضمام إلى البيئة التجريبية التشريعية
التقارير الاقتصادية والإحصاءات
التقارير السنوية
التقرير السنوي التاسع والخمسون
التقرير السنوي الثامن والخمسون
التقرير السنوي السابع والخمسون
أخرى
الإحصاءات
النشرة الإحصائية الشهرية
الجدول الزمني للنشر
أبحاث اقتصادية
أوراق العمل
برنامج الأبحاث المشتركة
مؤشرات اقتصادية
عرض النقود الأسبوعي
عمليات نقاط البيع الأسبوعية
المعيار الخاص لنشر البيانات
تقارير أخرى
تقرير التضخم
تقرير أبرز التطورات الاقتصادية
تقرير الاستقرار المالي
تقرير مشروع عابر
تقرير المالية الإسلامية
تقرير دراسة استخدام وسائل الدفع في المملكة العربية السعودية لعام 2021م
التقرير السنوي للتقنية المالية 2022
التقرير السنوي لبرنامج تطوير القطاع المالي لعام 2023م
الأداء السنوي لقطاع شركات التمويل وإعادة التمويل العقاري للعام 2023م
منصة البنك المركزي السعودي للبيانات المفتوحة
سعر الصرف والتمويل
معدل صرف العملات
معدل صرف العملة
تحويل عملات
أسعار الصرف الشهرية
العمليات النقدية
معدل اتفاقية إعادة الشراء
المتوسط اليومي لاتفاقية إعادة الشراء والشراء المعاكس خلال الأسبوع
معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس
معدل احتياطي الودائع تحت الطلب
معدل احتياطي الودائع الادخارية
أذونات ساما
عمليات السوق المفتوحة
خدمات
الخدمات العامة
حجز موعد مراجعة
الشكاوى
التوظيف
التحقق من آيبان
التدريب التعاوني
المشتريات وعلاقات الموردين
خدمات القطاع المالي
التراخيص و الموافقات لشركات التمويل
التراخيص و الموافقات لنظم وشركات المدفوعات
خدمة إدارة المستخدمين لنظام ساما
تراخيص الصرافة
تعاميم البنوك
العملة
العملة
الإطار التاريخي للعملات السعودية
إيصالات الحجاج
الإصدار الأول
الإصدار الثاني
الإصدار الثالث
الإصدار الرابع
الإصدارات التذكارية
الإصدار الخامس
العلامات الأمنية للإصدار الخامس
الإصدار السادس
العلامات الأمنية للإصدار السادس
نموذج زيارة متحف العملات
البنك المركزي السعودي
نظرة عامة
نظام البنك المركزي السعودي
مهام البنك المركزي السعودي
نبذة تاريخية
الهيكل التنظيمي
مجلس إدارة البنك المركزي السعودي
علاقات دولية
الكلمات
كلمات معالي المحافظ
الأسئلة الشائعة
التمويل
البنوك
المدفوعات
المخاطر السيبرانية
التنفيذ المالي
مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
الصرافة
المعلومات الائتمانية
روابط ذات صلة
Saudi Central Bank
البنك المركزي السعودي
حماية العملاء
أسئلة وأجوبة ضوابط إصدار وتشغيل بطاقات الإئتمان وبطاقات الحسم الشهري
أسئلة وأجوبة ضوابط إصدار وتشغيل بطاقات الإئتمان وبطاقات الحسم الشهري
الأخيرة
من نحن
محدد حالياً
الهيكل التنظيمي
التعليمات والضوابط
حقوق و مسؤوليات العميل
معلومات
أسئلة متكررة
تقديم شكوى
اتصل بنا
حقوق العملاء
واجبات ( مسئوليات ) العملاء
محتوى الصفحة
1. ماهي الجهات التي يمكن من خلالها الحصول على بطاقة ائتمان أو بطاقة حسم شهري؟
تقوم بعض الجهات المالية المُرخصة من البنك المركزي السعودي (مثل المصارف) بإصدار بطاقات الائتمان وبطاقات الحسم الشهري. ويحق للشركات الخاضعة لأحكام اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التمويل اصدارة بطاقات ائتمان.
2. كيف يمكن الحصول على الشروط والسياسات الخاصة ببطاقات الائتمان وبطاقات الحسم الشهري؟
توفر الجهات المُصدرة للبطاقات كافة المعلومات المُرتبطة ببطاقات الائتمان وبطاقات الحسم الشهري من خلال قنوات مُختلفة (الموقع الإلكتروني، الهاتف المجاني، الفروع).
3. في حال رغبتي الحصول على بطاقة ائتمان ولدي بعض الاستفسارات. من سيقوم بإفادتي وتقديم المشورة؟
الجهات التي تقوم بإصدار البطاقات (مثل المصارف) تقوم بالإجابة عن كافة الاستفسارات وتقديم استشارات ائتمانية بناءً على وضعك المالي.
4. ما هو الفرق بين بطاقة الائتمان وبطاقة الحسم الشهري؟
- بطاقة الائتمان: بطاقة مُصدرة من إحدى الجهات المُرخصة من البنك المركزي السعودي تُمكّن حاملها محلياً ودولياً الحصول بشكل مُسبق على النقد او السلع أو الخدمات من المؤسسات التجارية على أن يُسدد حالم البطاقة لاحقاً او حسب الاتفاقية المبلغ المُستحق على البطاقة.
- بطاقة الحسم الشهري: بطاقة مُشابهة لبطاقة الائتمان إلا أن حامل البطاقة مُلزم بسداد كامل المبلغ المُستحق على البطاقة عند استلام كشف الحساب أو في تاريخ الاستحقاق المُحدد في الكشف.
5. هل يحق للجهة المُصدرة للبطاقات (مثل البنوك) إصدار بطاقة دون علمي؟
لا يحق لأي جهة إصدار بطاقة ائتمان أو بطاقة حسم شهري إلا بطلب موثق.
6. ما هو السن النظامي الذي يحق لي الحصول على بطاقة ائتمان أو بطاقة حسم شهري؟
لا يحق للجهة المُصدرة للبطاقات إصدار بطاقة لأي شخص دون سن الثامنة عشر هجرية، إلا في بعض الحالات الاستثنائية المُحددة في المادة 11 من ضوابط اصدار وتشغيل بطاقات الائتمان والحسم الشهري المُحدثة.
7. هل يحق للجهة المُصدرة للبطاقات الائتمانية وبطاقات الحسم الشهري رفض طلب الحصول على البطاقة؟
نعم ، إذ يتم اصدار البطاقة بناءً على تقييم قدرة الوفاء بالالتزامات المُترتبة على الاصدار، وبما يتلاءم مع السياسة الائتمانية للجهة المصدرة ، وينبغي على الجهة المُصدرة ايضاح أسباب الرفض في حال حدوث ذلك خلال أسبوع من تاريخ الرفض.
8. ما الذي ينبغي على الجهة المصدرة تقديمه لحاملي البطاقات الجدد قبل تنشيط بطاقاتهم؟
على الجهة تقديم رسائل توعوية وبرامج مجانية للتعليم المالي لحاملي البطاقات الجدد وقبل البدء بتنشيط بطاقة الائتمان أو بطاقة الحسم الشهري.
9. بعد حصولي على بطاقة ائتمان او بطاقة حسم شهري، هل يحق للجهة المُصدرة إضافة أو ربط بعض المميزات أو الخدمات للبطاقة مقابل رسوم وعمولات إضافية؟
لا يحق للجهة المُصدرة للبطاقة ذلك إلا بعد الحصول على موافقة حامل البطاقة الموثقة.
10. هل يمكن للجهة المُصدرة للبطاقات زيادة الاحد الائتماني للبطاقة؟
ينبغي على الجهة عدم زيادة الحد الائتماني إلا بعد الحصول على طلب موثق من حامل البطاقة.
11. متى يحق للجهة المُصدرة إيقاف حساب البطاقة واعتباره مُتعثر في السداد؟
في حال عدم سداد حامل البطاقة لثلاثة اقساط متتالية، وبعد قيام الجهة المُصدرة بإشعار حامل البطاقة مُسبقاً بالحد الأدنى الشهري المطلوب سداده.
12. بعد تلقي الجهة المُصدرة للبطاقة طلب حامل البطاقة الموثق بشأن إغلاق حساب البطاقة، ماهي الفترة التي ينبغي خلالها إصدار خطاب إخلاء الطرف ومنحه لحامل البطاقة، ومتى يتم تحديث السجل الائتماني لحامل البطاقة؟
أقصى موعد لإصدار خطاب إخلاء الطرف هو (30) يوم عمل من تاريخ سداد كامل المبلغ المُستحق، وينبغي على الجهة المُصدرة تحديث سجل حامل البطاقة لدى شركة المعلومات الائتمانية المُرخصة في مدة اقصاها أسبوع من تاريخ إغلاق حساب البطاقة.
13. كم يبلغ الحد الأدنى الشهري المطلوب على حامل البطاقة سداده؟
5% من المبلغ المُستحق على حساب البطاقة من تاريخ صدور كشف الحساب الشهري.
14. ما هي الرسوم والعمولات التي على الجهة المُصدرة للبطاقة الإفصاح عنها؟
ينبغي على الجهة الإفصاح عن كافة الرسوم والعمولات المُرتبطة بالبطاقة والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر (مُعدل النسبة السنوية، رسوم تأخر السداد ، رسوم السحب النقدي ، رسوم اصدار البطاقة ، أي أتعاب مبدئية أو دورية متكررة).
15. كم المُدة الزمنية التي يمكن خلالها الغاء اتفاقية الحصول على البطاقة دون تحمل غرامة؟
يمكن الغاء البطاقة دون تحمل أي غرامة خلال (عشرة أيام عمل) وتُسمى بفترة الانتظار، بشرط عدم تنشيط البطاقة.
16. في حال تم التعديل على اتفاقية بطاقة الائتمان أو بطاقة الحسم الشهري، متى ينبغي اشعار حامل البطاقة، ومتى يحق له الغاء الاتفاقية؟
على الجهة المُصدرة اشعار حامل البطاقة بوسيلة اتصال موثقة خلال 30 يوماً تقويمياً أو أكثر قبل أن يُصبح التعديل مُلزماً، ويمكن الغاء الاتفاقية خلال (14) يوم عمل من تاريخ الاشعار بالتعديل في حال عدم الموافقة على مضمون التعديل.
17. هل يوجد وسيلة مُحددة ينبغي على الجهة المُصدرة عن طريقها ارسال كشف الحساب الشهري لحامل البطاقة؟
على الجهة المُصدرة ارسال الكشف بالبريد أو أي وسيلة مُراسلات مضمونة، ويُمكن للجهة بعد الحصول على موافقة حامل البطاقة الموثقة تزويده بالكشف الكترونياً.
18. متى يتم ارسال كشف الحساب الشهري للبطاقة؟
على الجهة المُصدرة للبطاقة ارسال كشف حساب شهري قبل ثلاثة أسابيع على الأقل من تاريخ الاستحقاق.
19. ما الذي ينبغي على الجهة المُصدرة الإفصاح عنه في كشف الحساب المُرسل شهرياً لحامل البطاقة؟
كشف الحساب الشهري يشمل عدة امور، منها (حد البطاقة الائتماني، الرصيد السابق المُستحق، المُشتريات أو السحوبات النقدية، تفاصيل العمولة أو الربح، تفاصيل المبلغ الذي ينبغي دفعه، إجمالي المُشتريات والمدفوعات، الرصيد الذي يُحسب عليه الرسوم والارباح، تاريخ اغلاق دورة كشف الحساب، تاريخ استحقاق الدفع، عنوان اشعار حامل البطاقة بالأخطاء، الفترة التي يُسمح لحامل البطاقة خلالها التأكد من دقة العمليات، تفاصيل العمليات بعملات اجنبية وسعر الصرف). مثال توضيحي يبين تأثير سداد الحد الأدنى الشهري المُستحق على البطاقة بدلاً من سداد كامل المبلغ والمدة الزمنية لسداد المبلغ في حال سداد الحد الأدنى فقط.
20. ماهي الفترة التي يحق لحامل البطاقة خلالها التحقق من دقة العمليات الواردة في كشف الحساب؟
ينبغي ألا تقل الفترة عن 30 يوماً تقويمياً من تاريخ ارسال كشف الحساب.
21. ما هي مسؤولية حامل البطاقة في حالة الاستخدام غير المفوض لبطاقة الائتمان أو بطاقة الحسم الشهري بسبب الفقدان أو السرقة؟
يتحمل حامل البطاقة مسئولية العمليات التي لا تتجاوز حد البطاقة الائتماني أو مبلغ العمليات غير المفوضة المسجلة على حسابه، (أيهما أقل) في حال عدم إبلاغه الجهة المُصدرة بالفقدان أو السرقة.
22. هل يوجد حالات لا يمكن تحميل حامل البطاقة مسؤولية العمليات؟
في حال لم تُقدم الجهة المُصدرة إشعاراً مُلائماً لحامل البطاقة بالحد الأقصى للمسئولية المُحتملة ولم تقم بتزويده بالوسائل التي تُمكنه من إبلاغ الجهة المُصدرة عن سرقة او فقدان البطاقة، وكذلك حالات الاحتيال المُثبتة (مثل نسخ بيانات البطاقة).
23. ما هي الشروط التي ينبغي استيفائها دون تحميل حامل البطاقة مسؤولية أي عمليات غير نظامية مُنفذة باستخدام البطاقة؟
لا يتحمل حامل البطاقة مسئولية في الحالات التالية:
• قيامه بإبلاغ الجهة المصدرة للبطاقة عن طريق اتصال موثق عن فقدان أو سرقة البطاقة. بشرط قبل استخدامها في تنفيذ عمليات.
• عدم قيام الجهة المصدرة باتخاذ اجراءات فورية عند تلقي إشعار الفقد أو السرقة بسبب الإهمال من جانبها، وتمّ إثبات ذلك من قبل حامل البطاقة.
• قيام حامل البطاقة ببذل العناية واليقظة في الحفاظ على البطاقة من خطر الضياع أو السرقة أو الاستخدام غير المصرح به (مثل نسخ بيانات البطاقة).
24. ما هي المدة التي ينبغي على الجهة المصدرة الاحتفاظ بتسجيل مكالمات حاملي البطاقات؟
ينغي ألا تقل عن 180 يومًا من تاريخ التسجيل للتحقق منها إذا لزم الأمر.
25. ماذا ينبغي على الجهة المُصدرة اتخاذه إذا ابلغ حامل البطاقة بفقدان أو سرقة البطاقة؟
على الجهة المُصدرة للبطاقة تزويد حامل البطاقة برقم مرجعي أو رقم عملية الإبلاغ عن الفقدان أو السرقة أو الاستخدام غير المصرح.
26. ما هي آلية تحديث بيانات التواصل لحاملي البطاقات لدى الجهة المُصدرة؟
ينبغي على حامل البطاقة تحديث بياناته مع الجهة المُصدرة خطياً، أو من خلال وسيلة تواصل موثقة.
27. هل أستطيع اجراء عملية سحب نقدي من حساب بطاقة الائتمان، وهل يوجد حد أقصى لعملية السحب النقدي من جهاز الصراف الآلي؟
يمكن لحامل البطاقة سحب ما نسبته 30% نقداً من إجمالي حد البطاقة الائتماني كحد أقصى، ويمكنه استخدام أجهزة الصراف الآلي لتنفيذ عملية سحب بحد أقصى يتحدد حسب أنظمة المكان الموجود فيه جهاز الصراف.
28. في حال قمت بسداد كامل المبلغ المُستحق على حساب البطاقة، آمل إيضاح الفترة التي ينبغي على الجهة المُصدرة تحديث معلومات البطاقة لدى شركة المعلومات الائتمانية المُرخصة، ومتى يتم تزويدي بخطاب إخلاء الطرف؟
ستقوم الجهة المُصدرة للبطاقة بتحديث المعلومات بشكل مُستمر طيلة فترة التعامل وخلال أسبوع كحد أقصى من تاريخ السداد. على ان يتم اصدار خطاب إخلاء الطرف خلال (30) يوم عمل من تاريخ سداد كامل المُستحقات وإلغاء البطاقة.
29. ماهي المدة التي يحق للجهة المصدرة اشعار حامل البطاقة بسداد مبالغ العمليات المستحقة عليه ومطالبته بها؟
ينبغي أن يتم ذلك خلال (90) يوماً من تاريخ تنفيذ العملية كحد أقصى, ولا يحق خصم المبلغ بعد هذه الفترة إلا بعد الحصول على موافقة حامل البطاقة المسبقة والموثقة.
30. في حال عدم مقدرتي على سداد مُستحقات البطاقة، هل يحق للجهة المُصدرة للبطاقة القيام بزيادة في الرسوم والعمولات والأرباح المُحتسبة سابقاً على المُستحقات؟
لا يحق لها ذلك، إلا في حال تأخر حامل البطاقة في سداد ثلاث دفعات مُستحقة متتالية.
31. ماهي حقوقي كحامل بطاقة مُتعثر في السداد وماذا ينبغي على الجهة المُصدرة للبطاقة اتخاذه عند تواصلها معي لسداد المُستحقات؟
على الجهة الالتزام بالسرية في تواصلها مع حامل البطاقة مُباشرة دون غيره وتزويده بمعلومات صحيحة لنتائج التعثر وتقديم المشورة في كيفية مواجهة الصعوبات المالية.
32. متى ينبغي سداد المبالغ المُستحقة على البطاقة، وهل يحق للجهة المُصدرة احتساب رسوم سداد مُتأخر؟
تُستحق الفواتير في نفس التاريخ من كُل شهر، ومُتاح لحامل البطاقة السداد حتى منتصف الليل من آخر يوم استحقاق، ولا يحق للجهة احتساب رسوم تأخير إلا بعد 21 يوم عمل على الاقل من انتهاء فترة الاستحقاق على ألا يتجاوز مبلغ الرسوم 100 ريـال.
33. عند تجاوز الحد الائتماني، متى يحق للجهة المُصدرة للبطاقة احتساب رسوم على ذلك؟
لا يحق للجهة احتساب أي رسوم في حال تجاوز الحد الائتماني للبطاقة.
34. آمل معرفة الرسوم المُستحقة على عمليات السحب النقدي باستخدام بطاقة الائتمان؟
تُحتسب رسوم على عمليات السحب النقدي (الصراف الآلي او الفروع)، بحد أقصى:
75 ريـال سعودي لكل عملية بمبلغ 5000 ريـال وأقل.
3% من مبلغ العملية لكل عملية تجاوز مبلغها 5000 ريـال وبحد اقصى 300 ريـال.
35. هل يحق للجهة المصدرة للبطاقة احتساب رسوم على عمليات التحويل بين حساب الجاري وحساب بطاقة في نفس الجهة؟
لا يحق لها ذلك، حيث لا يوجد أي رسوم على هذه العملية.
36. هل يحتوي كشف حساب البطاقة أخطاء؟
ممكن أن تحدث أخطاء في كشف حساب البطاقة ينتج عنها خطأ في الرصيد العام ويشمل ذلك (عملية لم يُنفذها حامل البطاقة، عملية يطلب حامل البطاقة توضيحها، عدم قيام الجهة بتقييد دفعة أخرى سددها حامل البطاقة، أي خطأ حسابي من قبل الجهة، عدم قيام الجهة بإرسال كشف حساب شهري لحامل البطاقة).
37. هل يحق لي كحامل بطاقة الاعتراض على عملية في كشف حساب بطاقة ائتمان او بطاقة حسم شهري؟
من حقك الاعتراض بإرسال إشعار خطي يُقدم للجهة المُصدرة للبطاقة باستخدام وسيلة اتصال موثقة، بشرط أن يكون خلال 30 يوماً تقويمياً من تاريخ ارسال كشف الحساب الأول الذي يحتوي الخطأ.
38. أليس من حقي معرفة العمليات المُنفذة على بطاقتي الائتمانية او الحسم الشهري فور حدوثها؟
ينبغي على الجهة المصدرة إحاطة حاملي البطاقات بالعمليات (المدينة والدائنة) المُنفذة بإستخدام البطاقة عن طريق رسائل قصيرة مجانية تُرسل إلى الهاتف الجوال لحامل البطاقة.
39. هل يحق للجهة المُصدرة فرض رسوم أو عمولات أو أرباح على مبالغ مُستحقة على البطاقة وسبق لي الاعتراض عليها؟
لا يحق للجهة ذلك إذا تبين ان الاعتراض صحيح.
40. متى ينبغي على الجهة المُصدرة الرد على اشعار الخطأ المُقدم لها وماهي الآلية لذلك؟
على الجهة الرد على حامل البطاقة بالجدول الزمني المُحتمل لتسوية النزاع باستخدام وسيلة اتصال موثقة خلال 30 يوماً تقويمياً من تاريخ تلقي الاشعار.
41. هل يوجد فترة محددة لتسوية النزاعات مع حاملي البطاقات المُعترضين على عمليات مُنفذة باستخدام البطاقة؟
ينبغي على الجهة تسوية النزاع مع حامل البطاقة خلال فترة اقصاها 90 يوماً تقويمياً من تاريخ تلقي الاشعار، ويُستثنى من ذلك حالات تصل إلى 180 يوماً تقويمياً إذا أكدت الجهة المُصدرة ان التسوية تُطبق استناداً لقواعد وأنظمة شركات البطاقات الدولية أو مُشغلي أنظمة الدفع، ولا يحق للجهة الطلب من حامل البطاقة دفع أي مبلغ قبل هذه الفترة.
42. ما هي حقوقي قبل تسوية النزاعات مع الجهة المُصدرة لبطاقة ائتمان او بطاقة حسم شهري؟
لست مُطالب بسداد جزء من المبلغ المُختلف بشأنه، ولا يحق للجهة المُصدرة تحصيل أي مبلغ حتى تتم تسوية النزاع بشكل مُرضِ، وكذلك لا يحق لها اعداد تقرير غير صحيح عن سجلك الائتماني.
43. ما هي فوائد استخدام بطاقة الائتمان؟
من أسباب انتشار البطاقات والتعامل فيها على مستوى العالم الخصائص الفريدة التي تتمتع فيها سواء بالنسبة لحامل البطاقة، وللتاجر الذي يقبل البطاقة، أو بالنسبة للبنك مصدر البطاقة. فإذا تم المحافظة عليها واستخدامها عند الضرورة وبطريقة مدروسة، فإنها تحقق كثيراً من الفوائد لحاملها، من أهمها:
تعتبر وسيله سهلة الاستخدام والحفظ.
وسيلة آمنة تغني عن حمل الأوراق النقدية.
يمكن استخدامها بصفة يومية لإجراء أية عملية.
يمكن مراجعة والتأكد من جميع العمليات المنفذة من خلال كشف الحساب الشهري.
الاستفادة من فترة سماح والتسديد بعد فترة تتراوح بين 20 إلى 50 يوماً من تاريخ تنفيذ آخر عملية.
أداة مالية مفيدة تساعد في عملية التخطيط المالي عند استخدامها بطريقة مدروسة.
وفرة الأماكن والمحلات التي تقبل التعامل بهذه البطاقات (فمثلا بعض هذه البطاقات يمكن قبولها في أكثر من 25 مليون محل على مستوى العالم).
44. ما هي مخاطر استخدام بطاقة الائتمان؟
استخدام البطاقة بطريقة غير مدروسة ممكن أن يؤدي إلى مخاطر كبيرة تؤثر على سجل حامل البطاقة الائتماني وعلى قدرته في تسديد وإدارة التزاماته المالية. أهم هذه المخاطر:
أداة مالية سهلة تشجع على الاستهلاك، إذا لم يتم التحكم باستخدامها.
إمكانية استخدامها من قبل الغير خاصةً الأشخاص المقربين (الابن، الابنة، الزوج، أو الزوجة..) إذا لم يتم المحافظة عليها. وأيضاً يمكن استخدامها بإجراء عمليات هاتفياً.
إمكانية ضياع/ فقد أو سرقة البطاقة واستخدامها من قبل شخص آخر.
تسديد مبالغ إضافية كرسوم في حال تأخير السداد وفي حال تسديد جزء من المبلغ.
ارتفاع نسبة العمولات والفوائد المرتبطة باستخدام بطاقات الائتمان.
تعتبر من الأدوات المالية التي تتطلب متابعة مستمرة وإدارة سليمة والتزام بتواريخ السداد.
45. ما هي الأمور التي يجب معرفتها لمن يرغب تقديم طلب للحصول على بطاقة ائتمان؟
على كل شخص يرغب بالحصول على بطاقة ائتمان أن يتأكد انه يملك إجابة للأسئلة التالية:
لماذا أريد الحصول على بطاقة ائتمان؟
هل فهمت شروط وضوابط اتفاقية استخدام البطاقة بدقة وكذا التعامل فيها؟ مثال على ذلك، هل عرفت مبالغ الرسوم المختلفة، ونسبة الفائدة المترتبة في حالة تأخير السداد، أو رسوم الإصدار السنوية، ورسوم التأخير عن السداد، ورسوم السحب النقدي، ورسوم تجاوز الحد الائتماني؟
هل استطيع كل شهر تسديد إجمالي مبلغ مشتريات البطاقة؟ أو تسديد الحد الأدنى فقط من المبلغ؟
إذا قمت بتسديد الحد الأدنى، هل استطيع تحمل دفع مبلغ العمولات الإضافي على الرصيد القائم؟
ما هو الإجراء الذي يقوم فيه البنك في حال عدم تسديدي للمبلغ المستحق؟
46. ما هي أهم المصطلحات التي يجب على حامل البطاقة معرفتها والاطلاع عليها؟
- حامل البطاقة: هو الشخص الذي يرغب في الحصول على بطاقة ائتمان/ قيد من أحد البنوك أو الشركات المرخص لها من قبل البنك المركزي السعودي.
- جهة الإصدار: البنك أو الشركة التي قامت بإصدار البطاقة وهي التي لها الحق في متابعة عمليات حامل البطاقة حتى لو تم إصدار هذه البطاقة بالمشاركة مع أحد المحلات التجارية المرخصة العاملة بالسوق السعودي.
- اتفاقية إصدار البطاقة: على الجهة المصدرة للبطاقة تزويد حامل البطاقة بنسخة من الاتفاقية للاطلاع على الشروط والموافقة عليها، حيث تشمل بنود الاتفاقية معدل الفائدة وطرق احتساب الفائدة, ورسوم العمليات المختلفة، وحقوق والتزامات كل طرف.
- رقم الحساب: كل بطاقة ائتمان تكون معرفة برقم حساب محدد. ويجب على حامل البطاقة المحافظة على الرقم في جميع الأوقات وعدم إفشاءه إلا بعد التأكد من سمعة ونزاهة الشركة/ التاجر الذي يتم التعامل معه والاحتفاظ دائماً بإيصال/ مستندات العمليات التي تم تنفيذها.
- حد الائتمان: مبلغ الائتمان الكلي للبطاقة والذي يمكن لحامل البطاقة من خلاله تنفيذ عمليات شراء بمقدار هذا المبلغ. يتم تحديد الحد الائتماني لحامل البطاقة بناء على عدة معايير، من أهمها جدارة حامل البطاقة وسجله الائتماني وعلى سياسة الائتمان الداخلية للجهة المصدرة.
- شركات المعلومات الائتمانية: هي الشركات المرخص لها بمتابعة السجل الائتماني للعملاء الأفراد من خلال إنشاء قاعدة بيانات لجمع ودراسة وتحليل السلوك الائتماني للعملاء في المملكة العربية السعودية.
- السجل " التقرير" الائتماني: التقرير الصادر من شركة المعلومات الائتمانية المرخصة وهو عبارة عن ملخص عن تاريخ حامل البطاقة الائتماني وتعاملاته السابقة والحالية. يشمل التقرير معلومات أساسية عن حامل البطاقة، من أهمها:
1. البيانات الشخصية الأساسية لحامل البطاقة (الاسم ورقم الهوية، العمر، العنوان، الوظيفة، الدخل، الحالة الاجتماعية)
2. سجلات الاستعلام عن حامل البطاقة التي تمت خلال فترة السنوات الخمس السابقة.
3. تاريخ انضباط حامل البطاقة بسداد التزاماته خلال فترة السنتين السابقة.
4. سجلات التعثر خلال السنوات الخمس السابقة.
ويحق لحامل البطاقة طلب الحصول على نسخة من سجله الائتماني مره واحده سنوياً من شركة المعلومات الائتمانية المرخصة وذلك لمراجعته والتأكد من صحة ودقة المعلومات الموجودة في السجل.
- معدل العمولة: تقيس تكلفة الائتمان وهي نسبة مئوية شهرية يتم فرضها من الجهة المصدرة على الأرصدة المدينة القائمة للبطاقة. يفضل دائماً تسديد المبلغ الإجمالي المستحق عند استلام كشف الحساب وذلك لتلافي دفع مبلغ العمولة.
- رسم الإصدار السنوي: رسوم سنوية تحدد حسب نوع البطاقة يدفعها حامل البطاقة للجهة المصدرة.
- تاريخ استحقاق الدفع: هو التاريخ الذي يجب على حامل البطاقة تسديد إجمالي رصيد البطاقة القائم أو جزء منه. في حال عدم قيام حامل البطاقة بالتسديد بالتاريخ المحدد، فانه يتم فرض رسوم تأخير من قبل الجهة المصدرة.
- رسم السحب النقدي: عند استخدام بطاقة الائتمان في عملية سحب نقدي ، فانه يتم احتساب عمولة مقابل هذه الخدمة.
- رسم التأخير في السداد: في حال عدم تسديد المبلغ في التاريخ المحدد بكشف الحساب، فان الجهة المصدرة تقوم باحتساب عمولة تأخير في السداد.
- تنشيط البطاقة: قبل تنشيط البطاقة, فان اغلب جهات الإصدار تطلب من حامل البطاقة الاتصال بها عند استلام البطاقة الجديدة أو المجددة وذلك كإجراء رقابي للتأكد من هوية حامل البطاقة ومن ثم يتم تفعيل البطاقة.
47. في حال وجود اعتراض على المعلومات الموجودة بالسجل الائتماني، من هي الجهة التي استطيع التوجه إليها؟
البنك المُصدر للبطاقة. في حال عدم تسوية الموضوع، فانه يمكن الاعتراض مباشرة لدى شركة المعلومات الائتمانية المُرخصة.
48. ما هي افضل النصائح عند الحصول على بطاقة ائتمان؟
1. عدم منح بطاقة الائتمان لأي شخص والمحافظة عليها في جميع الأوقات.
2. التوقيع خلف البطاقة فور استلامها.
3. إتلاف البطاقات القديمة, أو المنتهية.
4. حماية بيانات بطاقتك الائتمانية عند إجراء عمليات السحب النقدي.
5. عدم كتابة رقم بطاقتك السري على البطاقة.
6. عدم وضع رقمك السري في المحفظة.
7. عند عدم رغبتك في دفع مبلغ اضافي لموظفي المطاعم وغيرها ، ينبغي وضع خط في الإيصال في المكان المخصص لذلك حتى لا يتمكن أي شخص من التلاعب بالإيصال.
8. احفظ الإيصال وقم بمقارنته عند وصول كشف الحساب من البنك.
9. عند حدوث اختلافات في كشف الحساب أو عمليات لم تقم بتنفيذها، فإنه يجب الاتصال مباشرة على الجهة التي تتعامل معها لإخبارهم بهذه الفروقات.
10. عند الشراء من الإنترنت يجب التعامل مع الشركات والجهات المعروفة ذات السمعة الجيدة والتأكد من توفر نظام الحماية الآمن عند إدخال بيانات البطاقة.
11. قم بطلب ومراجعة سجلك الائتماني مرة واحدة كل سنةً.
12. ضع لديك قائمة بأرقام بطاقات الائتمان للرجوع إليها عند الحاجة.
13. الاتصال مباشرة بجهة الإصدار والإبلاغ عن ضياع (فقد) أو سرقة البطاقة.
49. ما هي أفضل النصائح لمساعدة الشخص في إدارة أموره المالية بطريقة سليمة؟
تختلف من شخص إلى آخر حسب دخله المالي ونمط حياته وترتيب أولوياته. إلا أن هناك بعض الأسئلة يجب طرحها مثل:
1. هل تضطر دائماً للحصول على مبلغ سلفه أو الاستعارة لدفع فواتير الخدمات؟
2. هل تتأخر دائماً بدفع الفواتير؟
3. هل تقترض كثيراً لتسيير شئون حياتك ولا تستطيع تجنب الحصول على الائتمان؟
4. هل سبق وأن تلقيت عدة اتصالات من قبل موظفي إدارة التحصيل؟
إذا كانت أجابتك بنعم على إحدى هذه الأسئلة، فأنت بحاجة إلى إعادة ترتيب شئونك المالية من خلال القيام بما يلي:
1. وضع أهداف مالية محددة يمكن تحقيقها.
2. محاولة عدم الاقتراض إلا عند الضرورة القصوى.
3. سداد الديون والمستحقات بدون أي تأخير.
4. التحكم في المصروفات وتشجيع نمط الادخار بين أفراد الأسرة.
5. فتح حساب ادخار والالتزام بإيداع مبلغ شهري فيه.
6. الاحتفاظ بنسخة من إيصال ومستندات العمليات ومراجعتها مع كشف الحساب الشهري.
7. طلب المساعدة لتدبير الشئون المالية من الأشخاص والجهات المتخصصة.
|
|
|
|
|
|
|
|
تابعنا
Follow US
Saudi Central Bank
>
البنك المركزي السعودي
>
حماية العملاء
>
أسئلة وأجوبة ضوابط إصدار وتشغيل بطاقات الإئتمان وبطاقات الحسم الشهري
حماية العملاء
الأخيرة
من نحن
محدد حالياً
الهيكل التنظيمي
التعليمات والضوابط
حقوق و مسؤوليات العميل
معلومات
أسئلة متكررة
تقديم شكوى
اتصل بنا
حقوق العملاء
واجبات ( مسئوليات ) العملاء