الانتقال إلى البحث
البحث المتقدم
Skip Navigation Links
عن مؤسسة النقد
الأخبار
حماية العملاء
المالية وأسعار الصرف
التقارير الاقتصادية والنشرات
الأنظمة والتعليمات
مراقبة البنوك
التأمين
التمويل
الكلمات والمقابلات الصحفية
العملة
متحف العملات
أنظمة المدفوعات
روابط ذات صلة
إتصل بنا
اسئلة متكررة
اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال
الجهات المرخصة
تراخيص الصرافة
التوظيف
  •   يُعنى نشاط التدقيق الداخلي بمؤسسة النقد العربي السعودي بالتقييم المستقل للعمليات والضوابط الرقابية بالمؤسسة وذلك بمراجعة العمليات بصفتها خدمة رئيسة   للإدارة وتقييم فاعلية الرقابة الداخلية في بيئة العمل كضابط إداري مهم وخصوصًا في محيط العمل الآلي الحديث، وترتبط إدارة التدقيق الداخلي تنظيميا مباشرة بمعالي محافظ المؤسسة.
     يهدف التدقيق الداخلي بالمؤسسة إلى مساعدة الإدارة العليا لإنجاز المسئوليات التي تتحملها بفاعلية وذلك عن طريق تقديم التحليل والتقييم والتوصيات المعنية بأنشطة العمل التي تمت مراجعتها فالمدقق الداخلي يشارك في مراجعة أي نشاط عملي يخدم المؤسسة ولا يقتصر دوره على مراجعة السجلات المالية والمحاسبية بل يتعدى ذلك إلى اكتساب فهم شامل لعمليات الأنظمة الآلية محل المراجعة.
     
  •       يمارس التدقيق الداخلي أنشطته في إطار معايير التدقيق المهنية المتفق عليها عالميا ومن أهم تلك المعايير :
          - الاستقلالية - المدقق الداخلي في المؤسسة مستقل عن الأنشطة التي يراجعها.
          - البراعة المهنية - انجاز عمل التدقيق الداخلي وفق عناية مهنية متقدمة.
          - مجال العمل - اختبار وتقييم كفاءة وفاعلية الضوابط الداخلية لنظام المؤسسة وجودة الأداء.
          - أداء التدقيق – يشمل خطة المراجعة واختبار وتقييم البيانات وإيصال نتائج المراجعة للمستفيد والإدارة،والمتابعة.
          - إدارة نشاط التدقيق - مدير التدقيق الداخلي مسئول عن إدارة نشاط التدقيق بفاعلية للتأكد من أن نتائج هذا النشاط تعود بالفائدة على عمل المؤسسة.

نطاق عمل التدقيق الداخلي

  •           مراجعة الحسابات المرتبطة بأصول المؤسسة وإجراء الجرد الفعلي لها بهدف حماية الأصول والتأكد منها.
       
  •       مراجعة مدى التزام وحدات العمل بالسياسات والخطط والإجراءات والتعليمات المعتمدة والتي تحكم عمليات وتقارير المؤسسة.
       
  •       مراجعة صحة وسلامة المعلومات التشغيلية والمالية، وتقييم فاعلية واقتصادية استخدام موارد المؤسسة.
       
  •       التأكد من نتائج العمليات وتوافقها مع الأهداف والخطط الموضوعة.
       
  •       مراجعة نظم المعلومات الآلية في المؤسسة.

 

 
جميع الحقوق محفوظة لـ مؤسسة النقد العربي السعودي . [ حقوق النشر و حدود المسؤولية ] [ الرئيسية | اتصل بنا | أسئلة متكررة | خريطة الموقع ]